أخبارالأفقجريدة BBM TVمتابعاتمقالات

لقاء يجمع شكيب بنموسى و الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم

من أجل دراسة تدبير مرفق النقل المدرسي

اجتماع السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع المكتب التنفيدي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم من اجل دراسة موضوع تدبير مرفق النقل المدرسي وما يعرفه من إشكالات وإكراهات.

تفعيلا لتوصيات اليوم الدراسي الذي كانت قد نظمته الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم تحت عنوان: “النقل المدرسي بالمجال القروي بين إكراهات التدبير وسبل تطوير الخدمات”، عقد المكتب التنفيذي للجمعية برئاسة السيد عبد العزيز الدرويش يوم الثلاثاء 28 مارس 2023 اجتماعا مع السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمقر الوزارة خصص لدراسة موضوع تدبير مرفق النقل المدرسي وما يعرفه من إشكالات وإكراهات.
هذا وقد بسط السادة أعضاء 8المكتب التنفيذي للجمعية للسيد الوزير مختلف الاكراهات التي تعاني منها مجالس العمالات والأقاليم بخصوص تدبير هذا القطاع في ظل محدودية الموارد المالية والبشرية مما يحول دون تقديم الخدمة المتوخاة. وتطرقوا لمختلف الانماط التدبيرية التي يتم تطبيقها حسب خصوصية كل اقليم، وركزوا على كون الاشكالات تبقى مطروحة بشكل أكبر في جانب التسيير وليس في اقتناء الحافلات. كما طالبوا بتقديم مزيد من الدعم لهذه المجالس لمساعدتها على التغلب على مختلف الصعاب وتوفير خدمات ذات جودة عالية مع ضمان استدامتها خاصة وأن شريحة واسعة من الفئات الهشة والمعوزة المتواجدة بالمناطق النائية والمعزولة تستفيد من هذه الخدمة.
هذا وقد شكر السيد الوزير الجمعية على هذه المبادرة التي تروم إشراك الوزارة للمساهمة في تجويد خدمات هذا المرفق، مبرزا استعداد وزارته عبر الاكاديميات والمديريات الاقليمية لمواكبة مجالس العمالات والاقاليم في هذا الإطار وتقديم الدعم لها في مجال تسيير القطاع بالجودة المطلوبة خاصة وأن مرفق النقل المدرسي بالعالم القروي يلعب دورا مهما في المنظومة التربوية وتمدرس الاطفال والفتيات ويساهم بشكل فعال في الحد من الهدر المدرسي.
وفي نهاية الاجتماع قدم السيد رئيس الجمعية للسيد الوزير مذكرة تتضمن مقترحات بخصوص الإجراءات والتدابير وكذا نوعية المساهمة التي يمكن أن تقدمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في تجويد هذا القطاع وتقديم خدمات في المستوى الذي ينشده مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكافة المواطنات والمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى