أخبارالأفقجريدة BBM TV

بنشعبون: تشجيع الاستثمار يحتاج عملا منسقا ومعقلنا من السلطات العمومية

قال محمد بنشعبون، المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، إن تشجيع الاستثمار يحتاج عملا منسقا ومعقلنا من طرف السلطات العمومية.

وأشار بنشعبون، في جلسة ضمن أشغال اليوم الوطني للصناعة المنعقد اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، إلى أن عمل السلطات العمومية لتشجيع الاستثمار يجب أن يهتم بتقديم مختلف آليات الدعم والمواكبة بشكل مبسط للمستثمرين.

حسب بنشعبون، فإن الصناعة ستكون ضمن القطاعات التي سيتدخل فيها الصندوق، حيث قال إن هذا القطاع بات يُمثل 17 في المائة من الناتج الداخلي الخام بعدما كانت قبل سنوات في حدود 14 في المائة.

المدير العام للصندوق، الذي أحدثته الحكومة بناء على تعليمات ملكية لتحفيز الاستثمار، أورد أن الصناعة باتت تُساهم بشكل كبير خلق الثروة، لكنه أشار إلى أن القطاع لا يزال يختزن المزيد من الإمكانيات وجب استغلالها.

خلال حديثه ضمن الجلسة، وقف المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار على ضُعف الرأسمال المغربي في الاستثمار الخاص ودعا في هذا الصدد إلى المبادرة والتشجيع أكثر، كما أورد أن توفير التمويل أمر مهم لمشاريع الاستثمار لكي لا تضيع الأفكار الناجحة.

وفق إفادات المسؤول، الذي تحمل سابقا منصب وزير الاقتصاد والمالية، سيتدخل صندوق محمد السادس للاستثمار بطريقتين؛ الأولى بشكل مباشر من خلال مواكبة مشاريع الاستثمار، والثانية بشكل غير مباشر عن طريق خلق صناديق فرعية وموضوعاتية سيتم تدبيرها من طرف شركات.

ومن المرتقب أن يطلق الصندوق في الأسابيع المقبلة، حسب ما كشفه بنشعبون، طلب عروض لاختيار شركات التدبير التي سيُعهد لها بتسيير هذه الصناديق الفرعية وهي محطة مهمة في عمل الصندوق.

وأبدى بنشعبون استعداد الصندوق لدراسة جميع المشاريع التي تهم مجال اشتغاله، ودعا حاملي المشاريع إلى المبادرة والإقدام على الاستثمار والطموح إلى الوصول إلى مختلف الأسواق على المستوى الدولي.

جدير بالذكر أن صندوق محمد السادس للاستثمار كان قد عقد أول اجتماع لمجلس إدارته في دجنبر 2022، وقد وضع قانونه المؤسس مجالات تدخل محددة؛ وهي إعادة الهيكلة الصناعية، والابتكار، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والبنية التحتية، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والزراعة، والسياحة.

يبلغ رأسمال الصندوق 15 مليار درهم ممولة من طرف الدولة، وتقوم مهمته على تمويل مشاريع الاستثمار المهيكلة وتقوية رأسمال المقاولات ودعم أنشطة الإنتاج بهدف التموقع كصندوق سيادي مرجعي مُسرع للتنمية الاقتصادية من خلال تشجيع الاستثمار المُنتج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى