أخبارالأفقجريدة BBM TV

بعد توالي سنوات الجفاف..إحداث سد “خنك كرو” بفجيج لإنقاذ الساكنة من العطش

تعرف مناطق الجنوب الشرقي بطقسها الحار وقلة التساقطات المطرية، وتسجل خصاصا كبيرا في الموارد المائية، بسبب توالي سنوات الجفاف، خاصة منطقة فجيج، لذلك أطلقت وزارة التجهيز والماء أشغال بناء سد كبير “خنك كرو”بجماعة بني تجيت.

وتبلغ حقينة سد “خنك كرو”، الذي انطلقت أشغال بنائه منذ ما يقارب السنة، مليارا و69 مليون متر مكعب، بغلاف مالي يقدر بـ مليار و150 مليون درهم؛ فيما تبلغ مساحة حوضه المائي 5545 كيلومترا مربعا، ومساحة الحقينة 84.02 كيلومتر مربع.

ويعد سد خنك كرو، الذي يتم إنجازه بالحوض المائي لكير، ستبلغ حجم وارداته المائية السنوية 107 ملايين متر مكعب، أي إنه من المنتظر أن يمتلئ في غضون 10 سنوات بعد الانتهاء من الأشغال ومباشرة عملية الملء.

ويهدف هذا المشروع المائي الذي يعتبر الخامس على الصعيد الوطني من حيث حجم الحقينة، والثاني على الصعيد الوطني من حيث المساحة، إلى تطعيم الفرشة المائية بإقليم فجيج والأقاليم المجاورة، وتوفير الماء الصالح للشرب، وحماية الأراضي الفلاحية بسافلة السد.

ومن المنتظر أن يخلق هذا المشروع حسب معطيات رسمية أكثر من 630 ألف يوم عمل خلال فترة الأشغال، بالإضافة إلى أنه سيساهم في تأهيل اليد العاملة المحلية، وفك العزلة عن الساكنة المحلية والمناطق المجاورة لمحيطه.

وأشادت الساكنة المحلية، بهذا المشروع الحيوي، مؤكدة أنه سيمكن من إنهاء أزمة الماء في الإقليم بصفة عامة خلال السنوات المقبلة، ومنوهة بمجهودات المسؤولين، وعلى رأسهم السلطة الإقليمية بفجيج التي تعمل من أجل الترافع على مثل هذه المشاريع الكبرى التي غيرت من واقع العديد من الجماعات الترابية بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى