أخبارالأفقجريدة BBM TV

الخميسات .. أربعة بنوك تتقدم لتمويل مشروع استخراج وتصنيع البوتاس

أعلنت شركة “إمرسون” المتخصصة في استخراج وتصنيع البوتاسيوم، أن مشروعها المرتقب في مدينة الخميسات، نجح في الحصول على حزمة التمويل المالي المطلوب، بعدما وقعت مع أربعة بنوك اتفاقا للتمويل.

وقالت الشركة، اليوم الثلاثاء 14 فبراير، في بلاغ حول  مشروعها لاستخراج مادة البوتاس، التي تعتبر حيوية في صناعة السماد الفلاحي، إنه جرى تعيين أربعة بنوك، بنكان مغربيان وهما البنك الشعبي والبنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك أوف أفريكا”، والبنك الهولندي ING Bank، إضافة إلى بنك رابع أوروبي لم تكشف الشركة عن اسمه.

وعلق غراهام كلارك الرئيس التنفيذي للشركة قائلا : “يسعدنا تلقي طلب قوي على تمويل المشروع من كل من المقرضين ووكالات الائتمان، كما أن اختيارنا لاتحاد MLAs مع خبرة دولية ومحلية كبيرة في تمويل مشاريع الموارد الطبيعية يعكس جودة مشروع الخميسات”.

وأضاف كلارك في كلمته، التي نشرتها الشركة في بلاغ لها اليوم، أن الاتفاق مع البنوك الأربعة، دليل على أن المغرب فضاء استثماري، كما أن هذه الخطوة تبرز أهمية البوتاس في سياق الأمن الغذائي الدولي، إنها علامة بارزة في تقدم الشركة نحو إنشاء أول منجم تجاري للبوتاس في إفريقيا منذ ما يقرب من 50 عاما “.

وأوضحت الشركة أن التمويل المالي البالغ 310 مليون دولار أمريكي سينقسم إلى مرحلتين، الأولى بقيمة 230 مليون دولار أمريكي وثانية مزدوجة العملة (بالدولار الأمريكي والدرهم المغربي) 80 مليون دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى