أخبارالأفقجريدة BBM TV

والي درعة تافيلالت يمنع زراعة “الدلاح” بإقليم الرشيدية

أصدر بوشعاب يحضيه، والي جهة درعة تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، قرار عامليا يقضي بمنع زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر بجميع النفوذ الترابي لإقليم الرشيدية.

وجاء قرار منع زراعة البطيخ بإقليم الرشيدية، وفق قرار والي جهة درعة تافيلالت، بسبب الخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى المنطقة، والناجم عن توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية، والرغبة في تدبير أمثل للماء وعدم استنزاف الفرشة المائية.

وبحسب الوثيقة التي تم اصدارها  والتي تحمل قرار “يعهد بتنفيذه وفق الفصل الثاني منه إلى لجان محلية تتكون من ممثلين عن السلطة المحلية والجماعة الترابية المعنية والدرك الملكي ثم القوات المساعدة بالاضافة إلى المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتافيلالت ووكالة الحوض المائي لكير – زيز – غريس”.

وأكدت الوثيقة ذاتها في الفصل الثالث من هذا القرار إلى أن اللجنة اللإقليمية للماء يعهد لها التتبع الدقيق لإحترام هذا القرار، وتجتمـع هذه اللجنـة على الأقل مرة في الشهر، وكلما دعت الضرورة إلى ذلك ويحدد رئيسها تاريخ اجتماعاتها وجدول أعمالها.

ويأتي القرار استجابة لنداء الفعاليات المدنية والحقوقية بدرعة تافيلالت، التي كانت قد طالبت بضرورة منع زراعة البطيخ بسبب انعكاساته السلبية على المياه الجوفية والفرشة المائية بصفة عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى