أخبارالأفقجريدة BBM TV

ارتفاع صادرات المغرب من الفواكه والخضر في اتجاه اسبانيا خلال 2022

أعلنت الفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات، المعروفة اختصارا بـFEPEX، أن المغرب يواصل تعزيز موقعه باعتباره المورد الرئيسي من خارج الاتحاد الأوروبي لسوق الفواكه والخضروات الإسبانية، محقّقا نموا قدره 22 في المائة إلى غاية نونبر 2022 مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021.

وأبرزت الفدرالية المهنية، استناداً إلى البيانات الرسمية الأحدث من إدارة الجمارك والرسوم الضريبية الإسبانية، أن إجمالي القيمة المالية لواردات إسبانيا من المغرب خلال الفترة سالفة الذكر بلغت 849.5 مليون يورو.

ومن حيث الحجم، نمت الواردات الإسبانية من الفاكهة والخضروات المغربية بنسبة 10 في المائة، بإجمالي 495 ألفا و795 طنا، بينما بلغت وارداتها الإجمالية من البلدان الثالثة (خارج الاتحاد الأوروبي) 1.7 مليون طن، بنمو قدره 2 في المائة.

في مقابل أرقام الفدرالية الإسبانية، أكد محللو منصة المعطيات والتحليلات الزراعية “إيست فروت” (EastFruit) تراجع صادرات الفواكه والخضروات من المغرب إلى السوق الروسية بشكل حاد في عام 2022، وذلك بنسبة 33 في المائة مقارنة بعام 2021.

وسجّلت الإيرادات المغربية من صادرات الفواكه والخضروات إلى روسيا أدنى مستوى لها في السنوات الأخيرة، ما دفع روسيا إلى احتلال المرتبة السادسة بين الأسواق الرئيسية للفاكهة المغربية، بعد إسبانيا، هولند، فرنسا، بريطانيا العظمى وألمانيا، بينما تلحق كندا والولايات المتحدة تدريجيا بركب روسيا من حيث واردات الفواكه والخضروات المغربية.

وكشف الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي الخضر والفواكه، أن الصادرات المغربية نحو بلدان الاتحاد الأوروبي من الخضر والفواكه ارتفعت بنسبة 9 بالمائة خلال النصف الأول من سنة 2022، حيث تجاوزت الصادرات مليون و21 ألف طن من البضائع.

وأضاف ذات المصدر أن القيمة المالية للصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي من الخضر والفواكه ارتفعت بنسبة 21 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حيث بلغت قيمة الصادرات أزيد من مليار ونصف المليار أورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى