أخبارالأفقجريدة BBM TV

راشيد الطالبي العلمي يستقبل رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية

 

استقبل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين 30 يناير 2023 بمقر المجلس، رايفو طام “Raivo Tamm” رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية استونيا -المغرب، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلانا على رأس وفد برلماني رفيع المستوى.
وخلال هذا اللقاء ثمن الجانبان علاقات الصداقة القوية التي تجمع المغرب وإستونيا، وأكدا على أهمية توطيد التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين، وكذا الارتقاء بالتبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأشاد رايفو طام رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية استونيا –المغرب بالروابط الثقافية والتاريخية التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن المغرب يعتبر من الوجهات السياحية المفضلة لمواطني إستونيا. وأكد أن زيارته والوفد المرافق له للمملكة ستساهم في توطيد التعاون البرلماني بين البلدين، خاصة وأنه تم، لأول مرة في برلمان إستونيا، إحداث مجموعة صداقة برلمانية مع البرلمان المغربي.

وأعرب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية استونيا –المغرب عن دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية واحترام سيادتها، وأوضح أن المغرب له مكانة خاصة لدى شعب إستونيا الذي يحتفظ بذكريات جميلة عن المملكة بفضل أعمال الرسام الإستوني الشهير Eduard Wiiralt الذي عاش في المغرب في الثلاثينيات من القرن الماضي.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ولا سيما على الصعيد التجاري والاقتصادي. واستعرض في ذات السياق مظاهر التنمية الشاملة والتطور الديمقراطي الذي يعرفه المغرب تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وأشار راشيد الطالبي العلمي إلى أن المغرب يعتبر بلدا رائدا في السلم والتعايش والاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدتها الترابية، مشيرا إلى تنوع وعمق الثقافة المغربية بروافدها الحضارية الغنية. وأضاف أن المغرب كان منذ القدم ملتقى للحضارات وصلة وصل بين الشرق والغرب وبين إفريقيا وأوروبا وللتعاون جنوب-جنوب.

ويضم الوفد البرلماني من إستونيا عضوي مجموعة الصداقة البرلمانية إستونيا-المغرب كلا من Sven Sester وToomas Kivimägi.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى