أخبارالأفقجريدة BBM TV

اكتشافات جديدة للفوسفاط بمنطقة اهديل بإقليم شيشاوة

سيشرع المجمع الشريف للفوسفاط في اقتناء 5400 هكتار من الأراضي السلالية التابعة لنفوذ جماعة اهديل اقليم شيشاوة بغية استغلالها للاستخراج المنجمي مما سيحول الإقليم إلى منطقة جذب صناعية.

وحسب مصادر اعلامية متعددة، فإن مجمع الفوسفاط شرع في إنجاز تدابير استخراج الذهب الأبيض و انجاز الوثائق الادارية بإقليم شيشاوة في أفق تحويل الأراضي إلى مناجم لاستخراج الفوسفاط وذلك وفق سقف زمني لا يتجاوز 36 شهرا على أقصى تقدير.

وكانت مديرية الدراسات والتوقعات المالية اعلنت أن رقم معاملات صادرات الفوسفاط ومشتقاته سجل ارتفاعا ملحوظا، إذ تجاوز 108 مليارات درهم في متم شهر نونبر من السنة المنصرمة، بفعل تأثير الأسعار أساسا.

وأبرزت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر يناير 2023، أن رقم المعاملات المذكور ارتفع بنسبة 54.8 في المائة، بعد ارتفاع بلغ 53.2 في المائة في متم نونبر من سنة 2021، مضيفة أن قيمة صادرات مشتقات الفوسفاط بلغت 95.8 مليار درهم، بزيادة نسبتها 54.7 في المائة بدل 58.9 في المائة في السنة الماضية.

وأوضح المصدر ذاته، أن المبيعات الخارجية للفوسفاط الصخري ارتفعت بنسبة 55.9 في المائة (بعد 19.4 في المائة) لتفوق 12.2 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى